تُعد الكبسولة المبرمجة أحد الحلول السحرية التي توصل لها أطباء السمنة بهدف مساعدة الأشخاص الذين يعانون من زيادة طفيفة في أوزانهم دون الحاجة إلى التدخل الجراحي أو اتباع الحميات الغذائية.. فعن طريق ابتلاع كبسولة صغيرة بواسطة كوب ماء ينتهي الأمر. وهو ما جعل الكثيرين يتساءلون عن الكبسولة المبرمجة كم سعرها وكيف تُستخدم. 

وهو ما يوضحه الدكتور أحمد إبراهيم -أستاذ جراحات السمنة وعلاج السمنة بدون جراحة- في السطور التالية لجميع الراغبين في البدء باستخدام تلك الكبسولة.

الكبسولة المبرمجة كم سعرها وكيفية استخدامها

عند اتخاذ قرار استخدام الكبسولة المبرمجة واستشارة طبيب سمنة متخصص فإن أول ما يسأل عنه الطبيب المريض هو ما إن كان مصابًا بارتجاع المريء أم لا، بعدها يحدد الكيلوجرامات المراد خسارتها، وذلك من أجل وضع نظام غذائي مناسب لخسارة تلك الكيلوجرامات الزائدة خلال الفترة التي تبقى بها الكبسولة داخل المعدة.

تُبتلع كبسولة المعدة بواسطة كوبٍ من الماء، ويتصل بها أنبوب رفيع للغاية يصل معها إلى المعدة كي يتمكن الطبيب من ملء الكبسولة بالمحلول الملحي.

تساعد تلك الكبسولة المُصنوعة من السيليكون الخامل على الشعور بالشبع لفترات طويلة، حتى وإن رغب مستخدمها في تناول الطعام.. فإنه يتناوله بكميات أقل من المعتاد، وهو ما يزيد من معدلات حرق الجسم للدهون المتراكمة به من أجل الحصول على مصادر بديلة للطاقة المبذولة في أداء المهام اليومية.

أهم ما يميز كبسولة المعدة المبرمجة كونها إجراءًا غير جراحي لا يستدعي دخول المريض إلى غرفة العمليات واستخدام المخدر أو المنظار الفموي أو غيره، وبذلك فهي تزيل خطر الجراحة واحتمالات أي مضاعفات تتعلق بها من على كاهل المريض. 

كذلك لا تتطلب إجراء العديد من الفحوصات الطبية قبل استخدامها؛ فهي لا تشكل خطورة على صحة الجسم ووظائفه الحيوية.

اقرأ ايضا سعر عملية تحويل مسار المعدة

المعايير التي تُحدد اسعار كبسولة المعدة المبرمجة

بعد أن وضحنا طريقة استخدام الكبسولة في إنقاص الوزن، لننتقل إلى نقطة أخرى مما يتساءل عنها البعض، وهي الإجابة عن “الكبسولة المبرمجة كم سعرها؟”، وتختلف الإجابة حسب مغزى السؤال، فإن كان السائل يستفسر عن سعر الكبسولة فقط فيمكن الإجابة عن “الكبسولة المبرمجة كم سعرها؟” بأن السعر يختلف حسب نوع الكبسولة والبلد المنتجة لها، إذ يُعد ذلك المعيار الوحيد للتكلفة. 

بينما إن كان السائل يقصد سعر العملية بالكامل، فتختلف الإجابة طبقاً لعدة معايير أخرى، منها:

  • خبرة طبيب السمنة الذي يقوم بالإجراء وشهرته في مجال جراحات السمنة ونسبة الأشخاص الذين تمكنوا من التخلص من وزنهم الزائد معه من قبل.
  • نظام المتابعة الشامل الذي يوفره المركز الطبي الذي يلجأ له حين اتخاذ القرار باستخدام الكبسولة المبرمجة.

كيف نتخلص من كبسولة المعدة بعد الوصول للوزن المثالي؟

تظل الكبسولة الذكية داخل المعدة لمدة تصل إلى أربعة أشهر، بعدها تبدأ الكبسولة في الانكماش تدريجياً وتخرج من الجسم مع البراز دون أن تسبب ألمًا للمريض، وبذلك يُمكن التخلص منها دون الحاجة إلى التدخل الجراحي أو استخدام المناظير.

إلى هنا نكون وضحنا العديد من التفاصيل حول طريقة استخدام الكبسولة، وأجبنا بدقةٍ عن سؤال “الكبسولة المبرمجة كم سعرها؟”، ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حول الإجراء من خلال قراءة المقالات الموجودة على موقع الدكتور أحمد حبيب -أستاذ جراحات السمنة وعلاج السمنة بدون جراحة-.