ببساطة “خلال تجربتي مع الحمل بعد التكميم أؤكد أن هذه العملية لها فوائد عديدة منها تحقيق حلم الإنجاب” هذا ما قالته إحدى مريضات السمنة اللاتي خضعن لـ عملية تكميم المعدة بالمنظار في العيادة.

ضمن إطار هذا المقال -عزيزتي القارئة- نتحدث بشيءٍ من التفصيل عن الوقت المناسب لـ الحمل بعد التكميم ونزول الوزن، إلى جانب توضيح بعض مخاطر الحمل بعد التكميم مباشرةً.

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

تقول إحدى مريضات العيادة وهي في غاية سعادتها: “تجربتي مع الحمل بعد التكميم أسعدتني كثيرًا، وكانت تجربة سهلة بالتزامي بتعليمات طبيبي الخاص والحمل في الوقت الذي حدده لي بعد عملية التكميم”.

الحمل بعد التكميم للسيدات:

إن عملية تكميم المعدة بالمنظار لها العديد من الفوائد على الصحة الإنجابية، فهي تزيد فرص الحمل وتعالج بعض المشكلات التي قد تؤخره -أي الحمل- مثل مشكلة تكيس المبايض التي يزداد معدل الإصابة بها لدى السيدات البدينات.

الإنجاب بعد التكميم للرجال:

لا تنحصر فوائد جراحة تكميم المعدة بالمنظار على الصحة الإنجابية في السيدات فقط، بل إن فوائدها مهمة للرجال كذلك، فزيادة الخلايا الدهنية في الجسم تؤثر سلبًا على مستويات الهرمونات الذكورية، وتُسبب خللًا في توازنها، ما يؤدي إلى تأخر الإنجاب.

أما بعد إنقاص الوزن يستعيد جسم الرجل التوازن الهرموني وتزداد فرص حمل الزوجة بإذن الله.

أقرأ أيضاً عن: تجربتي مع تكميم المعدة، قصة نجاح فقدان 35 ك مع عملية التكميم

ما الوقت المناسب لـ الحمل بعد التكميم؟

لا شك أن الإنجاب هدف جميل يسعى إليه الأزواج، وكلما تأخر هذا الحلم تزداد اللهفة لتحقيقه.

إن خضوعكِ لـ عملية تكميم المعدة بالمنظار لا يعني أنه بإمكانك الحمل بعد العملية بأسبوع مثلًا، فهذا الأمر يتطلب التخطيط الجيد للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

ينصح الأطباء بالتخطيط للحمل بعد مرور سنة إلى سنة ونصف على الأقل من الخضوع للجراحة، وهناك آراء طبية أخرى تسمح بالحمل بعد مرور ٦ أشهر من العملية.

لماذا يُحدد الأطباء موعدًا مُحددًا للحمل بعد التكميم؟

تتبع السيدة خلال فترة الاستشفاء بعد عملية التكميم نظامًا غذائيًا قاسيًا يعتمد على السوائل في البداية، ثم الأطعمة اللينة، وصولًا إلى الأكل العادي -بكميات صغيرة- تحت إشراف اختصاصي التغذية وجرّاح السمنة.

هذا النظام الغذائي المخصص إلى جانب التغيرات التي تطرأ على الجهاز الهضمي بعد تصغير حجم المعدة تؤثر على كفاءة حصول الجسم على احتياجاته من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

لذلك لا ينصح الأطباء بالحمل بعد الخضوع لعملية التكميم مباشرةً، خشية تضرر الجنين أو إصابته بسوء التغذية نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية أو الفيتامينات.

الحمل بعد التكميم ونزول الوزن تمامًا هو الوقت المناسب

ينصح جرّاحو السمنة بالحمل بعد ثبات الوزن وانتهاء الفترة التي يقل فيها الوزن بمعدل سريع.

وفي حال حدوث الحمل بعد بضعة أشهر من الخضوع للعملية، فلا مشكلة لكن في هذه الحالة سوف يستلزم الأمر متابعة طبية مكثفة للاطمئنان على صحة الجنين والأم.

مخاطر الحمل بعد التكميم بفترة قصيرة

إن حدوث الحمل بعد التكميم بفترة زمنية قصيرة أقل من التي حددها الطبيب تؤدي إلى بعض المخاطر الصحية، والتي تشمل:

  • تعرض الأم والجنين إلى سوء التغذية، وذلك نتيجة نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة مثل: فيتامين د، والكالسيوم، والحديد.
  • زيادة الإحساس بالغثيان والرغبة الملحة في القيء.
  • انخفاض قدرة الأم على تناول بعض الوجبات الرئيسية أو المتكاملة.

تنبيه: بالرغم من أن الأطباء يصفون الفيتامينات والمكملات الغذائية خلال فترة التعافي لتعويض احتياجات الجسم، إلا أن بعض الفيتامينات قد تضر بالجنين، ما يجعل الأطباء ينصحون بتأجيل الحمل بعد التكميم.

تقول عميلة العيادة: “في تجربتي مع الحمل بعد التكميم لم أعاني أي مشكلات، فلقد خططت للحمل بعد مرور سنة من الجراحة كما أوصاني الطبيب، ومرت فترة الحمل بسلام بفضل المتابعة الطبية الدورية التي التزمت بها خلال تلك الفترة”.

مميزات أخرى لـ عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية التكميم من جراحات السمنة الفعالة في إنقاص الوزن والتخلص من المخاطر الصحية المصاحبة لها، مثل: أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري، وخشونة الركبة، وضيق التنفس عند النوم.

تستكمل عمليتنا حديثها: “تجربتي مع الحمل بعد التكميم والخضوع للعملية عمومًا من التجارب التي غيرت نمط حياتي كليًا، فأصبحت سعيدة بما وصلت إليه من جسم مثالي وصحة جيدة”.

هذه كافة المعلومات التي تخص عملية التكميم والحمل بعدها، في مقالنا الذي كان بعنوان “تجربتي مع الحمل بعد التكميم”، ويمكنك قراءة المزيد من المقالات عن جراحات السمنة في مدونة الموقع.