تتعدد مشاكل المعدة ولا يُمكن تشخيصها جيدًا إلا باستخدام منظار المعدة. فما هو منظار المعدة؟ وكيف يُستخدم؟ وما مدى دقته في تشخيص مشاكل المعدة المختلفة؟ كل ذلك وأكثر سنعرفه في مقال تجربتي مع منظار المعدة وعن الإجراءات المُتَبَّعة خلال الفحص في هذا إطار المقال.

تجربتي مع منظار المعدة

أنقل إليكَ -عزيزي القارئ- تجربتي مع منظار المعدة داخل عيادة طبيب الجهاز الهضمي والمناظير، إذ تتابعت الخطوات كالآتي:

1. التوقف عن أي أدوية لعلاج عسر الهضم أو أدوية علاج مشاكل الجهاز الهضمي عمومًا لمدة أسبوعين قبل زيارة الطبيب، وذلك تجنبًا لإخفاء تلك المشاكل في أثناء الفحص.
  2. الصيام لمدة 8 ساعات قبل الفحص، وذلك لتجنب القيء في أثناء الفحص وحتى يستطيع الطبيب رؤية منطقة المعدة بوضوح.
  3. الذهاب لعيادة الطبيب الخارجية – فالأمر لا يحتاج إلى الإقامة في المستشفى – ثم يبدأ الطبيب بتخدير منطقة الحلق موضعيًا لتجنب الشعور بالألم، وبالرغم من ذلك فإن تلك الخطوة مزعجة لكثير من المرضى.
  4. يُدخل الطبيب أنوبًا رفيعًا يُسمى منظار المعدة – سنتحدث تفصيلًا عن تعريفه – عن طريق الفم ويوجهه إلى الأسفل لكي يمر بالمريء ويصل إلى المعدة لفحص واكتشاف أي مشاكل.
  5. غالبًا ما يستغرق عمل منظار للمعدة نحو 15 دقيقة فقط، وقد يتطلب الفحص وقتًا أكثر من ذلك حسب الحالة وحسب مهارة الطبيب في تعامله مع منظار المعدة.

تلك هي تجربتي مع منظار المعدة في أثناء تشخيص آلام المعدة ومشاكلها. لنتعرف الآن على منظار المعدة بشيءٍ من التفصيل من خلال السطور القادمة.

ما هو منظار المعدة؟

منظار المعدة هو أنبوب رفيع يُدخل عن طريق الفم، مُثبت في طرفه كاميرا لعرض صورة شاملة لأنسجة المعدة وعرضها على الشاشة ليستطيع الطبيب تشخيص أمراض المعدة وترشيح العلاج المناسب للمريض.

متى يجب عمل منظار للمعدة؟

هناك بعض الأعراض تستدعي عمل منظار للمعدة لتشخيص حالات المرضية متعلقة بالمعدة والجهاز الهضمي. إليك جزءًا من تلك الأعراض والحالات التي تُشخص عن طريق عمل منظار للمعدة، أبرزها ما يلي:

الأعراض:

1. القيء المستمر نتيجة عسر الهضم.
  2. التقيؤ المصحوب بالدم نتيجة النزيف الداخلي.
  3. آلام البطن المستمرة والمتزايدة مع تناول الطعام.
  4. عُسر البلع (قد تشعر بأن الطعام عالقًا في حلقك).
  5. الحموضة المستمرة.

الحالات التي تُشخص باستخدام منظار المعدة:

1. أورام المعدة الحميدة أو السرطانية، فهو أنبوب مرن يمكن استخدامه لأخذ عينات من المعدة للإختبار.
  2. قرحة المعدة، وهي عبارة عن تقرحات تظهر على بطانة المعدة.
  3. ارتجاع المريء، وهو يحدث عندما تتسرب أحماض المعدة إلى المريء.
  4. مريء باريت، وهو نمو خلايا غير طبيعية في المريء.
  5. دوالي بطانة المعدة والمريء، بسبب انتفاخ الأوردة نتيجة ارتفاع ضغط الدم الداخل إلى الكبد.

مضاعفات منظار المعدة

بالرغم من أن تجربتي مع منظار المعدة تجربة آمنة للغاية، إلا أنه قد تحدث بعض المضاعفات مثل جميع الإجراءات الطبية. تشمل مضاعفات منظار المعدة ما يلي:

• النزيف الداخلي، خاصة مع المرضى الذين يتناولون أدوية السيولة، مما يؤكد على أهمية إخبار الطبيب بالعلاجات التي تتناولها قبل بدء الفحص.
  • تلف جزء من أنسجة المعدة أو المريء نتيجة إدخال المنظار بشكل غير صحيح.
  • مشاكل في التنفس ومعدل ضربات القلب نتيجة عدم الارتياح بعد دخول المنظار إلى الفم.
  • الشعور بألم في الحلق أو منطقة الصدر أو البطن بعد الفحص.

ستختفي تلك الأعراض تدريجيًا بعد الفحص، وبالرغم من ذلك وجب التنبيه بأهمية إبلاغ الطبيب قبل الفحص إن كنت تعاني من أي مشاكل في التنفس، أو ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو كنت مُصابًا بداء السكري، حفاظًا على سلامتك وتجنُبًا للمخاطر.

تجربتي مع منظار المعدة بعد الإنتهاء من الفحص

كما ذكرنا سابقًا بعض الأعراض والمضاعفات التي تظهر على المريض بعد إجراء الفحص، هناك بعض التعليمات التي اتبعتها بعد إنتهاء تجربتي مع منظار المعدة ومغادرة عيادة الطبيب:

• ارتحت لبضع دقائق في العيادة، واصطحبت مرافقًا ليعيدني إلى المنزل.
  • تجنبت القيادة وحمل الأشياء الثقيلة بعد الفحص.
  • أخبرني الطبيب بضرورة تغيير النظام الغذائي خاصةً خلال أول 48 ساعة بعد الفحص.

تشمل تعليمات النظام الغذائي الآتي:

• تناول كميات قليلة من السوائل.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البُهارات أو الدهون.

تجربتي مع منظار المعدة في مركز الدكتور أحمد إبراهيم

كانت تجربتي مع منظار المعدة في مركز الدكتور أحمد إبراهيم -أستاذ جراحة الجهاز الهضمي والمناظير- آمنة جدًا ومرت التجربة بسهولة، وذلك يرجع إلى خبرته الواسعة في مجاله وألقابه العلمية التي تطمئن مرضاه.

الدكتور أحمد إبراهيم حاصل على درجة الدكتوراة في جراحة الجهاز الهضمي والمناظير، وهو عضو في الجمعيات العالمية لجراحات السمنة المفرطة والمناظير مثل: الجمعية الأوروبية لجراحة المناظير، والجمعية الأمريكية لجراحة السمنة المفرطة.

كذلك يشغل الدكتور أحمد إبراهيم مناصبًا فعالة في كلية الطب جامعة عين شمس كأستاذ جراحات السمنة المفرطة والسكر والأيض. أما في الجمعية المصرية لجراحات السمنة فهو يشغل منصب السكرتير العام.

احجز موعدك الآن في مركز د. أحمد إبراهيم واملأ نموذج الحجز على موقعنا الإلكتروني.