جراحات السمنة المفرطة هي الاتجاه العالمي للتخلص من السمنة؛ لما لها من أثر سلبي على صحة الإنسان النفسية والجسدية. يقدم مركز الدكتور أحمد إبراهيم -دكتور جراحات السمنة المفرطة- العديد من الخدمات الطبية المتعلقة بعمليات السمنة المختلفة، دعنا نتعرف عليها تفصيلياً من خلال هذا المقال.

خدمات الدكتور أحمد إبراهيم| دكتور جراحات السمنة المفرطة

احتلت مصر في عام 1996 أعلى معدل لمؤشر كتلة الجسم نتيجة العادات الغذائية الخاطئة المتفشية في المجتمع العربي.

جراحة السمنة المفرطة مُصطلح عام يضُم العديد من الجراحات التي يُقدمها مركز الدكتور أحمد إبراهيم -دكتور جراحة السمنة-.

عملية تكميم المعدة

يُجري الدكتور أحمد إبراهيم -دكتور جراحات السمنة المفرطة- عملية تكميم المعدة بالمنظار بهدف التخلص من 70% من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد العملية، و تتم عن طريق قص 75 % من حجم المعدة طوليًا، كي يتبقى فقط 25% من حجم المعدة الأصلي.

تُساهم عملية التكميم في تقليل حجم الوجبات، بالإضافة إلى الحد من إفراز هرمون الجوع (جريلين هرمون)، مما يقلل الرغبة في تناول الطعام فيساعد ذلك على فقدان الوزن.

عمليه تحويل مسار المعدة

عملية تحويل المسار هي جراحة السمنة المفرطة التي يتم من خلالها قص معظم أجزاء المعدة وترك جيب معدي صغير مُتصل بالمريء بحجم 30-50 سم3، بالإضافة إلى الحد من امتصاص الطعام عن طريق تجاوز مرور الطعام عبر مسافة كبيرة من بداية الأمعاء.

بالون المعدة

بالون المعدة هو أحد التقنيات المستخدمة في إنقاص الوزن، وهو عبارة عن إدخال بالون مصنوع من مادة السيليكون إلى داخل المعدة عبر المنظار، ثُم ملؤه بمحلول ملحي كي ينتفخ البالون ويملأ الحيز الأكبر من المعدة، مما يُساعد على الحد من كمية الطعام التي يتناولها الفرد في الوجبة الواحدة.

عملية كشكشة المعدة

يُجري الدكتور أحمد إبراهيم -دكتور جراحات السمنة المفرطة– عملية كشكشة المعدة عن طريق المنظار، حيث يقوم بتصغير حجم المعدة لتصل إلى حوالي 20 – 25% من حجمها الأصلي من خلال ثني المعدة وخياطتها بخيوط جراحية لا يمتصها الجسم.

تتميز عملية كشكشة المعدة بعدم الحاجة إلى قص المعدة أو إجراء جرح قد يُعرض المريض لمضاعفات بعد العملية.

عملية حزام المعدة

يقوم دكتور جراحة السمنة بربط حزام من السيلكون حول المعدة من أجل تقليل حجم المعدة، وبالتالي السيطرة على كمية الطعام في الوجبة الواحدة، ويمكن التحكم في مقاس الحزام ودرجة إحكامه حسب حالة المريض والوزن المُستهدف.

الكبسولة الذكية

لا تُعد الكبسولة الذكية إجراءًا جراحيًا، فهي إجراء بسيط يتم عن طريق ابتلاع كبسولة متصلة بأنبوب طويل عن طريق الفم، ثُم ملؤها بمحلول معين من خلال الأنبوب المتصل بها، ثُم يُفصَل الأنبوب عن الكبسولة، وتظل الكبسولة داخل المعدة ما يقارب الأربعة أشهر.

كبسولة المعدة تُساعد على الشعور بالشبع وتقليل حجم الوجبات دون إجراء جراحي، مما يؤدي إلى فقدان آمن للوزن.

مركز الدكتور أحمد إبراهيم -دكتور جراحات السمنة المفرطة- يعمل به مجموعة من الأطباء المتخصصين في مجالات العلاج الطبيعي والتغذية الإكلينيكية.

يوفر المركز دكتور سمنة ونحافة لمتابعة العميل بعد جراحات السمنة ووضع الخطة الغذائية اللازمة لإنقاص الوزن. يمكنك حجز موعد في Citi clinic عن طريق الأرقام الموضحة بالموقع.