عملية بالون المعدة من أشهر الوسائل غير الجراحية التي تُسهم في علاج الكثير من المرضى ممن يعانون زيادة الوزن ويرغبون في التخلص من الوزن الزائد دون اللجوء إلى اتباع الحميات الغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية.

فيما يلي نتحدث باستفاضة عن سعر بالون المعده، ونشرح خطوات إجرائها، ومدى ملائمتها لمختلف أنواع مرضى السمنة.

سعر بالون المعده 

عندما يتساءل المرضى عن سعر بالون المعده فهم عادةً ما يقصدون يقصدون تكلفة بالون المعدة والجراحة، بما يشمل الفحص والتحاليل الطبية التي يخضعون لها قبل الإجراء، أي سعر عملية بالون المعدة ككل، وليس تكلفة البالون فقط.

 لذا نوضح في السطور التالية ماهية المعايير التي تُحدد على أساسها سعر عملية بالون المعده في مصر.

  • المعايير التي تُحدد سعر بالون المعده 

يرجع تفاوت سعر عملية بالون المعدة إلى عاملين رئيسيين، هما نوع البالون، وجودة الرعاية التي يوفرها المركز الطبي الذي يقوم المريض باختياره، ذلك بالإضافة إلى خبرة الأطباء القائمين على عمليات بالون المعدة.

أولاً: نوع البالون المستخدم

أولى المعايير التي يرجع لها اختلاف تكلفة العملية ما بين مريض وآخر هي سعر بالون المعده المُستخدم في الجراحة، ومن أشهر تلك الأنواع:

  • بالون اوربيرا: البالون الأكثر استخداماً، ويتميز بإمكانية ملئه قبل إدخاله إلى المعدة. يبقى هذا النوع في المعدة لمدة ستة أشهر، ثم يقوم الطبيب بإزالتها مرة أخرى.
  • بالون سباتز: يتميز بإمكانية ملئه وتفريغه عدة مرات داخل المعدة.
  • الأوبالون: يتكون من ثلاث بالونات في حجم حبة الكرز يتم ابتلاعهم عن طريق الفم دون الحاجة إلى المنظار الطبي.
  • ريشيب بالون: بالونتين متصلتين يتم إدخالهم إلى المعدة بواسطة المنظار.

يتفاوت سعر كل نوع من الأنواع السابقة حسب جودته والبلد المُصنعة له، فنجد سعر بالون المعده الروسي والأمريكي أعلى تكلفة عن غيرهما.

ثانياً: المركز الطبي الذي تُجرى به العملية 

لا تقتصر أهمية المركز الطبي الذي تُجرى به عملية بالون المعدة على نجاح إدخال البالون الصناعي إلى المعدة دون أن يُعَرَض المريض إلى مُضاعفات تؤثر على صحته، لكن تكمن أهمية اختيار المركز والطبيب المناسب في نظام المتابعة الشامل بعد العملية.

فبعد إجراء عملية البالون تظهر قيمة الطبيب الجيد والفريق المتخصص الذي يعمل معه في مدى الاهتمام والرعاية المُقدمة إلى المريض، بما يتضمن وضع النظام الغذائي الأنسب له، ومتابعة نقص الوزن أولاً بأول، إلى جانب الاهتمام بالحالة النفسية للمريض وتحفيزه على إكمال رحلة فقدان الوزن حتى وصوله إلى الوزن المثالي. 

المتابعة -وإن بدأت للبعض شيئًا بسيطًا- تملك تأثيرًا هامًا في مساعدة المريض من تحقيق النتيجة التي يسعى إليها وهي الوصول إلى الوزن المثالي، لذا فإن المركز الذي يتابع مرضاه يتفوق عن غيره في تحقيق نتائج أفضل. وقد يرتفع سعر بالون المعدة لدى المركز ذات خدمات المتابعة المتميزة.

اقرأ أيضا تجربتى مع عملية بالون المعدة

ما هي طبيعة النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة ؟

بعد الخضوع لعملية بالون المعدة يلتزم المريض بنظام غذائي يتضمن عدة تعليمات، منها الحد من الأطعمة التي تحتوي على قدر عال من الدهون المشبعة والثلاثية، والحفاظ على مستوى مناسب للكوليسترول في الدم، وتناول كميات محددة من السكريات والنشويات.

إلى هنا نكون قد وضحنا كافة العوامل التي يُحدد من خلالها سعر عملية بالون المعده، ويمكنكم الإطلاع على كافة المقالات الأخرى الموجودة على موقع الدكتور أحمد إبراهيم- أستاذ جراحات السمنة-، ويمكنكم التواصل معنا للحصول على المزيد من التفاصيل حول خطوات العملية والتعليمات التي يُشير إليها الأطباء بعد إجرائها.