هل فكرت يومًا كيف تعمل السيارة وبها حمل زائد عن الحد؟ بكل تأكيد ستعمل وتحاول الحركة لكنها ستواجه صعوبات كبيرة في البداية، وبمرور الوقت تبدأ مشاكل جديدة في الظهور إلى أن تتوقف تمامًا عن العمل، هذا هو حال مريض السمنة المفرطة الذي يعاني من الوزن الزائد في الجسم.

انتشر اللجوء إلى جراحات السمنة المفرطة وعلى رأسها عملية تكميم المعدة بالمنظار، فما هي هذه العملية؟ وما هي علامات توسع المعدة بعد التكميم؟ وما هو علاج هذا التوسع؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار أشهر جراحات السمنة المفرطة على الإطلاق، وتُجرى العملية عن طريق التخلص من 70 % من حجم المعدة الأصلي، ذلك إلى جانب استئصال الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع، فيشعر الشخص بالشبع عند تناول كميات محدودة من الطعام.

يوضح الدكتور أحمد إبراهيم أن المرشحين للخضوع إلى هذه العملية هم:

  1. من فشلوا في خسارة الوزن الزائد في الجسم بالطرق التقليدية مثل ممارسة الرياضة واتباع أنظمة غذائية.
  2. من يزيد مؤشر كتلة أجسامهم عن 35.
  3. الأفراد الذين لديهم استعداد لتغيير نمط الحياة تمامًا بعد إجراء عملية التكميم.
  4. أصحاب مرض السكري من النوع الثاني الناتج عن السمنة المفرطة.
  5. مرضى ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالسمنة.

أقرأ المزيد عن: عمليات تكميم المعدة بالتقسيط في مركز سيتي كلينك ود/ احمد ابراهيم

ما هي مشكلة توسع المعدة بعد التكميم؟

يؤكد الدكتور أحمد إبراهيم وجود مشكلة قد تظهر بعد التكميم تسمى توسع المعدة، وتحدث هذه المشكلة نتيجة عدم حفاظ الشخص على النظام الغذائي بعد الجراحة، وتناول كميات كبيرة من الطعام فوق قدرة استيعاب المعدة الجديدة، بجانب الجمع بين الأكل الصلب والمشروبات في الفترة الأولى بعد الخضوع العملية.

كما أن بعض العادات الخاطئة مثل تناول المشروبات الغازية بكثرة وعدم مضغ الطعام جيدًا وشرب المياه أثناء تناول الطعام من أهم الأمور التي تساعد زيادة احتمالية المعاناة من توسع المعدة بعد التكميم.

ويشير الدكتور أحمد إبراهيم إلى أن الاعتماد على طبيب ليس لديه خبرة كافية في هذا المجال من الممكن أن يؤدي إلى حدوث مشكلة تمدد المعدة بعد التكميم، لذلك لا بد من التمهل واختيار الطبيب بعناية.

ما هي علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

يوضح الدكتور أحمد إبراهيم أن أهم علامات توسع المعدة بعد التكميم هي:

  • زيادة كمية الطعام التي يستطيع الفرد تناولها بمرور الوقت.
  • ثبات الوزن أو حدوث زيادة فيه.
  • زيادة محيط الخصر تدريجيًا.
  • صعوبة التحكم في الوزن.
  • زيادة الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم.

ينصح الدكتور أحمد إبراهيم بضرورة زيارة بجراح السمنة فورًا عند ظهور أي من علامات توسع المعدة بعد التكميم للتعامل مع الأمر بسرعة والعودة للمسار الصحيح.

علاج توسع المعدة بعد التكميم

بعد ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم، قد يصف الطبيب أي من الحلول الآتية طبقًا لحالة كل فرد:

  • الاكتفاء بشرب السوائل فقط لمدة شهر، وبعد مرور الشهر الأول يبدأ الشخص في تناول 3 معالق في الوجبة الواحدة وذلك لإعادة المعدة لوضعها الطبيعي بعد إجراء العملية.
  • إجراء جراحة تصحيح التكميم بالمنظار لتصغير حجم المعدة من جديدة وفقدان الوزن الزائد.

يعتبر الدكتور أحمد إبراهيم – استشاري جراحات السمنة المفرطة والسكر والأيض – أفضل جراح سمنة في مصر وأمهر المتخصصين في علاج توسع المعدة بعد التكميم بأفضل الطرق الممكنة التي تتناسب مع الحالات المختلفة. للاستفسار والمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر وسائل الاتصال التالية