تعتبر عملية تكميم المعدة أكثر عمليات السمنة المفرطة شيوعًا، والتي يتم اللجوء إليها عند فشل الأساليب التقليدية، مثل اتباع الحميات الغذائية القاسية، وممارسة الرياضة. وعند اتخاذ القرار بالخضوع للعملية، تدور العديد من الأسئلة الشائعة في أذهان البعض، وفيما يلي أهم تلك الأسئلة التي يجيبها الأستاذ الدكتور أحمد إبراهيم استشاري جراحات السمنة المفرطة.

أسئلة شائعة عن عملية تكميم المعدة

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار الجراحي، حيث يصنع الطبيب بضعة شقوق صغيرة في منطقة البطن، ثم يُدخل المنظار والأدوات الجراحية الخاصة لإزالة حوالي 80% من حجم المعدة.

كم تستغرق عملية التكميم؟

تتراوح مدة عملية التكميم نفسها ما بين ساعة إلى ساعة ونصف أو ساعتين حسب حالة المريض، وأضف إلى تلك المدة مدة التحضيرات قبل العملية مباشرة، مثل تجهيز غرفة العمليات، والتعقيم، بالإضافة إلى فترة الإفاقة بعد الجراحة وإجراء الفحوصات اللازمة، مثل متابعة العمليات الحيوية من قبل الفريق الطبي.

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

لا يوجد وزن معين وثابت يتم اتخاذ قرار العملية استدلالًا به؛ إذ توجد بعض المعايير الخاصة التي تحدد ما إذا كان المريض مرشحًا لعملية السمنة أم لا، وتعتمد على مؤشر كتلة الجسم الذي يعتمد بدوره على الطول، والوزن، وليس الوزن فقط. بالإضافة إلى ما إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى مصاحبة للسمنة أم لا.

هل عملية تكميم المعدة خطيرة؟

على الرغم من أنها تعتبر عملية آمنة، إلا أنها مثل أي عملية جراحية تحمل بعض المخاطر، مثل مخاطر التخدير أو العدوى، ومن الآثار الجانبية لتكميم المعدة: ارتجاع المريء، ومخاطر التسريب، والانسداد المعوي، ونقص الفيتامينات.

ما هي مدة الشفاء بعد العملية؟

قد تنتظر في المستشفى لمدة ليلة أو ليلتين بعد العملية للملاحظة، وستتحسن حالتك بصورة كبيرة في غضون أسبوعين تقريبًا، ويستغرق الشفاء التام من العملية ما بين 6 – 8 أسابيع.

ما مقدار الوزن الذي سأفقده بعد التكميم؟

في المتوسط، من المتوقع أن تفقد ما بين 60 إلى 70% من وزنك الزائد بعد مرور عامين على العملية، ويعتمد ذلك على مدى التزامك بتعليمات الطبيب، واتباع الحمية الغذائية الموصوفة، وممارسة التمارين الرياضية.

هل من الممكن اكتساب الوزن مجددًا؟

نعم، للأسف يُمكنك اكتساب الوزن مجددًا بعد العملية ما لم تلتزم بالإرشادات، ورجعت إلى العادات الغذائية غير الصحية التي كنت تتبعها سابقًا، مثل الإفراط في تناول الحلويات، وتناول الوجبات السريعة، والمياه الغازية بكثرة.

ما الذي يجب فعله قبل التكميم؟

قبل الخضوع للعملية، هناك بعض الفحوصات الهامة التي يجب إجراؤها، مثل تحليل صورة الدم، ووظائف الكبد، والكلى، كما أنك ستلتزم بنظام غذائي صارم قبل العملية بعدة أسابيع، إذ يساعد على فقدان بعض الدهون من الكبد، مما يساعد في تفادي أي مضاعفات بعد العملية.

هل يمكن الرجوع في عملية تكميم المعدة؟

لا، تكميم المعدة عملية غير قابلة للرجوع فيها، إذ يتم استئصال جزء كبير من المعدة.

هل من المحتمل أن يتساقط الشعر بعد العملية؟

نعم أحيانًا؛ إذ إن فقدان الوزن السريع يسبب ترقق الشعر مؤقتًا، وقد يبدأ بالتساقط بعد عدة أسابيع أو شهور، ولكنه سرعان ما ينمو مجددًا بعد ثبات الوزن، وينصح الأطباء بتناول الفيتامينات، وكمية كافية من البروتين.