من الضروري بعد عملية التكميم الحرص على اتباع إرشادات الطبيب لتفادي حدوث أي انتكاسات صحية فيما بعد. دعنا نجيبك عزيزي القارئ عن بعض الاستفسارات الهامة التي يطرحها راغبي الخضوع لعملية تكميم المعدة، وأشهرها: متى أمارس حياتى الطبيعية بعد تكميم المعدة؟وأيضا كيف تلتئم المعدة بعد التكميم كما نقدم لكم أبرز النصائح لقضاء فترة النقاهة بسلام، تعرفوا على كل ذلك وأكثر في هذا المقال.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

قبل أن نجيب عن سؤال “كيف تلتئم المعدة بعد التكميم؟” وباقي الأسئلة المتعلقة بنمط الحياة بعد العملية، دعنا نأخذك في رحلة قصيرة للتعرف على طبيعة تلك العملية التي أصبحت الاختيار الأول للكثيرين.

تُجرى عملية تكميم المعدة باستئصال أكثر من نصف حجم المعدة (حوالي 70% من حجمها الأصلي)، ويساهم ذلك في:

  • الحد من كميات الطعام التي يحتاج الفرد إلى تناولها، وبالتالي انخفاض معدل السعرات الحرارية اليومية التي يكتسبها الفرد.
  • تجنب إفراز هرمون الجريلين المتحكم الأول في الشعور بالجوع، وذلك بواسطة استئصال ما يُسَمى بـ”قبة المعدة” (المنطقة التي تفرز كميات كبيرة من ذلك الهرمون) أثناء عملية التكميم.

كيف تلتئم المعدة بعد التكميم؟

من أهم الأسئلة التي عادةً ما تشغل أذهان الكثيرين ويتعرض لها الأطباء في عياداتهم، هو سؤال: كيف تلتئم المعدة بعد التكميم؟

قد يحتاج المريض بعد الخضوع للجراحة إلى البقاء تحت الملاحظة لمدة لا تقل عن يومين لتفادي حدوث أي مضاعفات. ويشعر  الخاضع للعملية بالتحسن من الأسبوع الأول بعد الإجراء، إذ تبدأ المعدة في الالتئام، وفي غضون ثلاثة أسابيع يمكنه العودة إلى مسار حياته الطبيعي.

لا تقلق حيال شعورك ببعض الآلام والانتفاخات في منطقة البطن بعد العملية، فهي أعراض جانبية بسيطة مُحتملة الحدوث، إلا أنها لا تدعو إلى القلق. ودائمًا ما يصف الطبيب بعض العلاجات التي تساعدك على تخطي هذه المرحلة بسلام.

متى انام بعد عملية التكميم؟

يرغب البعض في معرفة إجابة هذا السؤال، خاصة بعد إجراء الجراحة، وإليكم الجواب: يُعتبر قِصَر مدة النوم في الأيام الأولى أمراً طبيعياً بسبب تأثير التخدير، والشعور ببعض الآلام بعد العملية، لكن لا داعي للقلق، فمع مرور الوقت سوف تستعيد قدرتك على النوم كما اعتدت سابقًا.

ويمكن للنوم على الظهر أو الجنب التخفيف من حدة الآلام، وننصحك بتجنب النوم على البطن نهائياً لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل لتفادي الضغط على الجرح.

كما ننصحك بعدم الاستلقاء في الفراش طويلاً، والإكثار من الحركة في المنزل قدر المستطاع لأنّ ذلك يساعدك في إسراع عملية التعافي.

يمكنك أيضا قراءة تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

كيف تلتئم المعدة بعد التكميم؟ إليك أهم النصائح 

غالبا ما يتأثر الجسم بعد إجراء عملية تكميم المعدة، ويقول الدكتور أحمد إبراهيم -استشاري جراحات السمنة المفرطة- أن الجسم يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة كامل كفاءته بعد الجراحة، ومن المحتمل أن تؤثر العملية على نمط حياة الفرد خلال فترة النقاهة.

ولسرعة التئام المعدة بعد التكميم ينبغي على الفرد أن يُغَير بعض العادات ويتبع بعض النصائح الهامة للحفاظ على صحته والتعافي سريعًا. تتضمن أهم تلك النصائح:

  1. تعديل النمط الغذائي

يَكمُن نجاح العملية في تغيير نمط الحياة السابق بجعله نمط صحي. إلى جانب ذلك، يُساهم اتباع الخطوات التالية في الحد من احتمالية التقيؤ والألم بعد العملية:

  • مضغ الطعام جيداً.
  • تقسيم الوجبات اليومية إلى ثمانِ وجبات يومية بدلاً من ثلاث.
  • تجنب تناول الأطعمة الجافة التي تحتاج مجهود في البلع والهضم.
  • اختيار وجبات تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، كما هو الحال مع الخضروات والفواكه.
  • التوقف عن الأكل مباشرةً فور الشعور بالشبع.
  • تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الحرص على تناول معدل كافي من السوائل.

2.النشاط البدني

 كما ذكرنا سابقاً أن عملية تكميم المعدة عملية جراحية تستدعي الراحة بعدها وتَبَني نمط حياة صحي، لذلك فمن الضروري الالتزام بالنصائح التالية:

  • تجنب بذل المجهود البدني الشاق.
  • عدم حمل الأجسام الثقيلة.
  • الحرص على عدم ممارسة الرياضات العنيفة.
  • المشي تدريجياً بخطوات بسيطة يومياً لتجنب الإصابة بالإمساك.

3. العناية بالجرح

 يوصي الدكتور أحمد إبراهيم بضرورة العناية بنظافة الجرح وتطهيره، كما يجب على المريض التوجه إلى الطبيب حال الشعور بارتفاع في درجة الحرارة، إذ يدل ذلك الأمر على إصابة الجرح بالعدوى، ومن أهم تعليمات العناية بالجرح:

  • تنظيف الجرح يومياً بالماء الدافئ وتركه حتي يجف تماماً.
  • تغطية الجرح بالضمادات و الشاش.
  • تجنب استخدام الكحول لأنه يبطئ عملية الشفاء.

بذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، ونتمنى أن نكون قد أجبنا بوضوح للسادة القراء عن سؤال “كيف تلتئم المعدة بعد التكميم”. ونوصيكم بضرورة البحث عن أفضل دكتور تكميم في مصر قبل الخضوع إلى تلك الجراحة نظرًا لدقة تفاصيلها التي تحتاج إلى الخبرة والمهارة.

الدكتور أحمد إبراهيم هو أستاذ جراحات السمنة المفرطة وعلاج السمنة بدون جراحة في مصر، وهو يشغل منصب أستاذ جراحات السمنة المفرطة والسكر والأيض بكلية الطب، جامعة عين شمس، وهو سكرتير عام الجمعية المصرية لجراحات السمنة. احجز موعدك الآن بالتواصل مع عيادتنا عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا.