عملية تكميم المعدة هي السبيل الآمن لفقدان الوزن الزائد دون معاناة الجوع، إذ تعد مشكلة الجوع هي السبب الرئيسي في عدم نجاح الكثير من مرضى السمنة في فقدان الوزن الزائد عن طريق اتباع الأنظمة الغذائية المختلفة.

ورغم أن عملية تكميم المعدة هي السبيل الآمن لفقدان الوزن، إلا أنها لا تعد طريقة سحرية، فيجب اتباع عدة نصائح بعد عملية تكميم المعدة لتحقيق أفضل النتائج في أسرع وقت.

دعنا نتعرف على كافة المعلومات حول عملية تكميم المعدة وأهم الـ نصائح بعد عملية تكميم المعدة.

عملية تكميم المعدة

هي عملية الهدف من إجرائها هو قص الجزء الأكبر من المعدة للحد من الشعور بالجوع، و تقليل كميات الطعام في الوجبة الواحدة، يُجري الأطباء العملية عن طريق المنظار، وهو أنبوب مرن طويل ورفيع، يتصل به كاميرا من أحد أطرافه تعمل على بث صورة حية لمكان إجراء العملية، إذ يتمكن الطبيب من رؤية المعدة والأنسجة المحيطة دون اللجوء إلى عمل شق جراحي كبير.

خطوات عملية تكميم المعدة

يُجري الطبيب العملية على عدة خطوات، وتشمل التالي:

  1. تخدير المريض تخديراً كلياً.
  2. يقوم الطبيب بعمل من 5-6 شقوق في منطقة البطن، وهي شقوق صغيرة تسمح بدخول المنظار وأدوات جراحية دقيقة.
  3. يَقُص الطبيب ما بين 70-80% من حجم المعدة، ويستهدف الجزء المنحني من المعدة وتُصبح المعدة أقل من 25% من حجمها الطبيعي، مكونّة جراباً طولياً
  4. يتراوح قطره ما بين 3-3.5 سم.
  5. تدبيس المعدة بالدباسات الجراحية.
  6. إغلاق شقوق منطقة البطن بالخيوط الجراحية التجميلية.

نصائح بعد عملية تكميم المعدة

تشمل الـ نصائح بعد عملية تكميم المعدة الأنظمة الغذائية الواجب اتباعها خلال الشهر الأول بعد العملية، والأنظمة الغذائية الدائمة مدى الحياة.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم : الشهر الأول

الأسبوع الأول

خلال الأسبوع الأول بعد عملية تكميم المعدة يتناول المريض السوائل الصافية، مثل المشروبات العشبية والماء، وهي من أهم الـ نصائح بعد عملية تكميم المعدة الواجب اتباعها لمنع حدوث أي مضاعفات بعد العملية، مثل التسريب والإسهال والإمساك.
بخصوص السوائل، فعليك اتباع ما يلي:

تتناول قدر كاف من السوائل يومياً لمنع إصابتك بالجفاف.
الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالسكر، إذ تعد من أهم الـ نصائح بعد عملية تكميم المعدة، فإنها تهدف إلى تجنب حدوث متلازمة الإغراق (وهي عبارة عن الانتقال السريع للسكريات من المعدة إلى الأمعاء وتتسبب في القيء بعد تناول الوجبة والإرهاق العام والإسهال).
تجنب المشروبات الغنية بالكافيين، إذ إن الكافيين يزيد من الإصابة بالجفاف، كما يساهم في زيادة حموضة المعدة وارتجاع المريء اللذان يعدان من المضاعفات المحتملة بعد عملية تكميم المعدة.
الابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية، إذ تعد سعرات حرارية فارغة، أي عديمة الفائدة، كما أنها تتسبب في زيادة الشعور بالامتلاء والانتفاخ.

الأسبوع الثاني

يمكن الانتقال إلى تناول السوائل الكاملة بدون إضافة سكر بداية من الأسبوع الثاني، ومن أمثلتها ما يلي:

الألبان والزبادي.
عصائر الفاكهة المضروبة في الخلاط والمخففة بالماء.
شوربة خضار، على أن يضرب الخضار في الخلاط ويخفف بالشوربة، ويمكن إضافة بعض من كريمة الطهي.

الأسبوع الثالث

يمكن تناول الأطعمة المهروسة قليلة السكريات وقليلة الدهون في هذه المرحلة، مثل

خضار مسلوق ومهروس.
فاكهة مهروسة.
جبنة قليلة الدسم مثل الجبنة القريش.
ويمكنك تناول بعض مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل الأسماك، بشرط أن تُهرس جيداً مع الوجبة أو بيضة مسلوقة ومهروسة، ويجب في هذه المرحلة مضغ الطعام جيداً وببطء.

الأسبوع الرابع

بدايةً من الأسبوع الرابع يمكنك تناول الأطعمة المعتادة مع الأخذ في الاعتبار اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم : النظام الدائم

للحصول على أفضل النتائج بعد عملية التكميم وضمان استمرار هذه النتائج مدى الحياة عليك اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية، ويتسم بالتالي:

  • تناول وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم.
  • تجنب شرب الماء قبل وأثناء تناول الوجبة، يمكنك تناول الماء بعد الوجبة بفاصل زمني صغير، إذ يتسبب شرب الماء أثناء الوجبات في الشعور بالامتلاء، مما يدفعك إلى عدم الانتهاء من وجبتك الصغيرة التي تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية لجسمك.
  • الابتعاد عن السكر الأبيض، فهو سعرات حرارية لا قيمة لها، ويمكن استبداله بالعسل الأبيض بكميات مناسبة للسعرات الحرارية المطلوبة لفقدان الوزن.
  • الحد من تناول النشويات المصنعة، مثل الدقيق الأبيض وكل ما يدخل في صناعته من المعجنات والمكرونات وهكذا..
  • تناول قدر كاف من الخضروات والفاكهة يومياً، فالخضروات والفاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، بالإضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.
  • الجمع بين البروتين الحيواني قليل السعرات، مثل الفراخ والأسماك والبروتينات النباتية في البقوليات وكافة الحبوب مثل حبوب الشوفان والكينوا.
  • تناول منتجات الألبان يومياً بكميات مناسبة للسعرات الحرارية المطلوبة لفقدان الوزن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، وهي من أهم الـ نصائح بعد عملية تكميم المعدة، إذ تساعد على تقوية الكتلة العضلية وفقدان السعرات الحرارية وشد الجلد المترهل نتيجة فقدان الوزن السريع، كما تساعد بعض التمارين الرياضية في إعادة تنسيق قوام الجسم.

لقد قدمنا لكم العديد من الـ نصائح بعد عملية تكميم المعدة على ألسنة نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال التغذية الإكلينيكية بـ مركز سمنة كلينك تحت إشراف الدكتور أحمد إبراهيم -استشاري جراحات السمنة المفرطة بكلية الطب في جامعة عين شمس-